0882027.com

كيف افرق بين الايفون الاصلي والتقليد

من فطر صائما كان له مثل أجره

  1. حديث من فطر صائما كان له مثل أجره اسلام ويب
  2. باب فضل من فطر صائما وفضل الصائم - الكلم الطيب

عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من فطر صائما، كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء». رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح). ---------------- فيه: فضيلة تفطير الصائم، وفي حديث سلمان: «يعطي الله تعالى هذا الثواب من فطر صائما على تمرة، أو شربة ماء، أو مذقة لبن». عن أم عمارة الأنصارية رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها، فقدمت إليه طعاما، فقال: «كلي» فقالت: إني صائمة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا». وربما قال: «حتى يشبعوا» رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن). ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في هذا الحديث: زيارة أهل الفضل أتباعهم، ولو كان المزور امرأة إذا أمنت الفتنة والتهمة. وفيه: إكرام الضيف. عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جاء إلى سعد بن عبادة - رضي الله عنه - فجاء بخبز وزيت، فأكل، ثم قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أفطر عندكم الصائمون؛ وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة». رواه أبو داود بإسناد صحيح.

حديث من فطر صائما كان له مثل أجره اسلام ويب

  1. من فطر صائما كان له مثل أجره
  2. تسجيل الدخول kik بالعربي
  3. من فطر صائما كان له مثل اجره صور
  4. اعلان الوظائف الاداريه
  5. 11 طريقة تساعدك في الاقلاع عن التدخين - مجلة رجيم
  6. من فطر صائما كان له مثل أجره - عبد المحسن بن عبد العزيز العسكر - طريق الإسلام
  7. الموقع الرسمي للدكتور عمر بن عبدالله المقبل-ما صحة حديث: من فطّر صائماً كان له مثل أجره؟

وقد سئل أبو حاتم عنه –(العلل لابنه: 1/249) – فقال: "هذا حديث منكر"، وقال ابن خزيمة: "إن صح الخبر"، وقال ابن حجر في(إتحاف المهرة: 5/561): "ومداره على علي بن زيد، وهو ضعيف". وخلاصة تضعيف هؤلاء الأئمة لهذا الخبر تعود إلى أمرين: تفرد علي بن زيد به، ومع تفرده فهو ضعيف، كما قال الحافظ ابن حجر. 2- حديث عائشة رضي الله عنهما قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائماً كان له مثل أجره، من غير أن ينتقص من أجره شيء ". أخرجه الطبراني في(الأوسط: 8/255) ح(8438) من طريق الحكم بن عبد الله الأيلي، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة به. وفيه الحكم الأيلي، قال عنه أحمد: أحاديثه كلها موضوعة، وكذَّبه أبو حاتم والجوزجاني، نقل ذلك كله الذهبي في(الميزان: 1/572). وقد روي موقوفاً عليها عند النسائي في(الكبرى: 2/256) باب ثواب من فطر صائماً ح(3332) من طريق عطاء عنها بلفظ: "من فطر صائماً كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئاً". لكن قال الإمام أحمد -فيما رواه الأثرم-: "ورواية عطاء عن عائشة لا يحتج بها إلاَّ أن يقول: سمعت" وهنا لم يصرح بما يفيد السماع، وعليه ففي الإسناد علَّة، وهي: احتمال تدليس عطاء، والله أعلم.

باب فضل من فطر صائما وفضل الصائم - الكلم الطيب

(4) شرح صحيح البخاري لابن بطال (5/51). (5) اختيار الأولى في شرح حديث اختصار الملأ الأعلى. (6) رواه أبو داود برقم (5195)، والترمذي برقم (2510)، وابن ماجه برقم (68)، وحسنه الألباني في صحيح وضعيف الجامع الصغير برقم (5673). (7) شذى الريحان في روائع رمضان (183). المصدر: موقع رمضانيات 10 1 11, 761

وفي الباب آثار عن بعض الصحابة، منها: عن أبي هريرة رضي الله عنه: "من فطَّر صائماً، أطعمه وسقاه، كان له مثل أجره". أخرجه(عبد الرزاق: 4/311) ح(7906) قال:" أخبرنا ابن جريج عن صالح مولى التوأمة قال: سمعت أبا هريرة فذكره". وفي الإسناد عنعنة ابن جريج، وقد سبق الكلام فيها قبل قليل. وقد روى نحواً من هذا (عبد الرزاق: 4/311) ح(7908) عن أبي هريرة -وفيه قصة- لكنه من رواية عمر بن راشد اليمامي، عن يحيى بن أبي كثير، وقد قال الإمامان أحمد، والبخاري: إن أحاديثه عن يحيى منكرة مضطربة، كما في(تهذيب الكمال: 21/340). وبعد: فهذا ما وقفت عليه من أحاديث وآثار في معنى أو لفظ حديث الباب، وكلها لا تخلو من مقال، وبعضها شديد الضعف، وأحسنها حديث الباب، على ضعفٍ فيه، والله أعلم. ومع هذا يقال: إن هذا الحديث -وإن كان سنده منقطعاً- فضعفه ليس بالشديد، وكذا كثير من الأدلة التي سبق ذكرها، وأدلة الشريعة الأخرى تدل على صحة معناه، ففي صحيح الإمام(مسلم: 3/1506) ح(1892) من طريق أبي عمرو الشيباني، عن أبي مسعود البدري –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من دل على خير فله مثل أجر فاعله)). ولا ريب أن تفطير الصائمين من خصال الخير، لما يترتب عليه من المصالح العظيمة، وعلى رأسها: زيادة التآلف بين المسلمين مع تباعد أقطارهم، وتنائي ديارهم، وهذا لعمر الله من مقاصد الشريعة العظيمة، والله تعالى أعلم.

---------------- في هذا الحديث: إحضار ما سهل، وأنه لا ينافي الجود. وفيه: استحباب الدعاء من الضيف عند فراغ الأكل.